نماذج وأوراق الفيلم السينمائي

نماذج من اوراق الفيلم السينمائي (١)
----------------------
الملخص synopsis
=============
الفكرة او الملخص اول خطوة يقوم بها كاتب السيناريو وذلك في صفحة او صفحتين مهما كان طول القصة ما مع الاقتراح بالحل او تركه للقارئ . وتحتوى الفكرة على الشخصيات الرئيسية ويذكر فيها زمان ومكان الاحداث .
والفكرة الأساسية التي يعتمد عليها الملخص هي (( من يريد أن يفعل ماذا ، ولماذا لا يمكنه ذلك ؟ )) تختار شخصية ما تتوق لتحقيق رغبة ما . ثم أوجد ما يعرقل آمال هذه الشخصية فى تحقيق رغبتها من قوى معارضة قادرة على التحرك سواء كان رجلا أو مهمة أو عالما بأسرة يتصدى له .
ونحاول معا ان نتخيل ملخص احد الافلام حتى تتضح الصورة


نماذج من اوراق الفيلم السينمائي (٢)
=====================
المعالجة السينمائية Treatment
-------------------------
المعالجة السينمائية هي سرد بصيغة الغائب ، سرد مطول للفيلم السينمائي في حدود ١٥ الي ٢٠ صفحة
يوضع فيها بعض التفاصيل الهامة والاحداث التي يبنى عليها الصراع الدرامي
والمعالجة هي وسيلة لتعريف جهات الانتاج بالفيلم لقصر حجمها مع واحتوائها على كافة الاحداث الهامة في الفيلم
وهناك طريقتان لكتابة المعالجة
الاولى : وهي الطريقة التقليدية وتسمى طريقة السرد ، وهنا تكتب المعالجة مثل القصص الادبية مع الابتعاد بالطبع عن الالفاظ والتعابير الادبية والبلاغية والاعتماد على وصف الصورة
الثانية : وهي طريقة المعالجة بالمشاهد وفيها تكتب معالجة كل مشهد على حده بصيغة الغائب ايضا ، ولكن مع ترقيم المشاهد
ملاحظة : يستحسن عدم كتابة اي حوار في المعالجة السينمائية


نماذج من اوراق الفيلم السينمائي (٣)
=====================
كروت العمل film cards
--------------------
من احد الابتكارات التي قام بها بعض كتاب السيناريو وبعض المخرجين حديثاً بهدف التسهيل عليهم في كتابة السيناريو ( بالنسبة للسيناريست ) او كتابة السيناريو التنفيذي بالنسبة للمخرج .
وتأتي كتابة كروت العمل بعد مرحلة كتابة المعالجة السينمائية بالنسبة للسيناريست ، وبعد مرحلة كتابة السيناريو بالنسبة للمخرج
وكروت العمل هي عبارة عن تقسيم الصفحة الي مربعات او كروت تحتوي على الآتي :
1- رقم المشهد
2- مكان المشهد
3- توقيت المشهد
4- الشخصيات المتواجدة بالمشهد
فوائد كروت العمل
===========
1- تجعل كتابة كروت العمل رؤية كاتبه للفيلم بشكل أشمل وأعم .
2- يتمكن من إحصاء عدد شخصيات الفيلم وضبط الاتزان بين ظهور الشخصيات
3- يتمكن من حصر أماكن التصوير الخارجية والداخلية
4- يمكن بسهولة حساب مدة الفيلم وموقع المشاهد الرئيسية ومواقع الحبكات
شكل كروت العمل
==========
هناك طريقتان لكتابة كروت العمل ، الشكل الافقي كما هو موضح بالصورة الأولى ، أما الطريقة الثانية فهي طريقة الكارت حيث يتم تقسيم الصفحة الي مربعات وكتابة كل مشهد في مربع ثم قص هذه المربعات كما هو موضح بالصورة الثانية




نماذج من اوراق الفيلم السينمائي (٤)
===================
السيناريو والحوار ( الطريقة الكلاسيكية )
--------------------------------
السيناريو والحوار هو عبارة عن وصف المرئي لما يحدث داخل المشهد
يكتب رقم المشهد اعلى الصفح يميناً ويقابله في الطرف الاخر الزمن ووضع التصوير ( نهار ، ليل / داخلي ، خارجي )
وفي المنتصف يكتب مكان المشهد
يكتب السيناريو ( وهو وصف للصورة ) الي يمين الصفحة ، ويقابله الي اليسار الحوار الخاص بهذا الوصف
وفي نهاية المشهد بالمنتصف توضح وسيلة الانتقال الخاصة بالمشهد المقبل ( قطع ، اظلام ، وغيرها )




نماذج من اوراق الفيلم السينمائي (٥)
=====================
السيناريو والحوار ( الطريقة الحديثة )
----------------------------
وتسمى هذه الطريقة احيانا بالطريقة الامريكية ، وهي تعتمد على الكتابة المتسلسله والمتتالية دون تقسيمات
والاختيار لكم بالطبع ، بين الطريقة الكلاسيكية والحديثة




نماذج من اوراق الفيلم السينمائي (٦)
======================
الراكور
-----
الراكور هي وظيفة كان يقوم بها في الماضي ملاحظ السيناريو ، اما حديثا فقد القيت هذه المهمة على عاتق مساعد المخرج الثاني ، وهي من اهم الوظائف التي تضمن للفيلم القدر الكبير من المصداقية والواقعية ، والخطأ فيها قد يكلف صناع الفيلم غالياً ،
كلنا نعلم ان الفيلم السينمائي يتم تصويرة على مدار اسابيع وشهور واحيانا سنوات ، ولا يكون التصوير مرتباً حسب تسلسل الاحداث ، بل ربما يحدث ان يتم تصوير مشاهد نهاية الفيلم قبل بدايته ، وحتى في المشهد الواحد ، فقد يتم تقطيع هذا المشهد الي لقطات يتم تصويرها على عدة ايام ، وهنا تظهر اهمية الراكور ، فهو تدوين كامل لكل الملابس والاكسسوارات التي تظهر بالمشهد سواء يرتديها الممثل او توجد بالخلفية ، وهذا التدوين الدقيق يضمن ان يتم تصوير المشهد الواحد على عدة ايام دون خطأ في الملابس او الاكسسوار ليتأكد المشاهد ان الاحداث حقيقية
وهذا المثال من صفحة راكور لفيلم الوصية ،،، سيناريو وحوار عمرو الجوهري



نماذج من اوراق الفيلم السينمائي (٧)
======================
تعريف المونتاج
-----------
المونتاج يعني توليف اللقطات والقطعات والمشاهد حسب تسلسل زمني معين وفقا للنص مع استثناء الرديء وغير الصالح للعرض للوصول إلى المادة المرغوبة من حيث حجم اللقطة وحجم المشهد وحجم الحلقة، كما يقوم المونتير بتطبيق السيناريو مع المواد المصورة.
يصنف المونتير حسب طبيعة وحجم عمله إلى نوعين،
الأول:ينفذ النص بحذافيره حسب تقطيع المخرج.
النوع الثاني وهم من يخرجون نوعاً ما عن تقطيع المخرج، وتطبق هذه الحالة عندما يكون هناك تعاون سابق بين المونتير والمخرج فينشأ بينهما لغة مشتركة
والمثال هنا من احد اوراق المونتير الذي يدون فيها اللقطات والكادرات تمهيدا لتنفيذها على الواقع



نماذج من اوراق الفيلم السينمائي (٨)
====================
التفريغ العام للمشاهد
============
تحويل المَشاهد إلى جداول وأرقام وخانات لتنظيم سير عملية التصوير. عملية التفريغ العام عملية طويلة وتحتاج لتركيز ودقة عالية لأن أي خطأ مهما كان صغيرًا يؤدي إلى أخطاء في التصوير قد تتطلب إعادة تصوير بعض المشاهد، ما يعني كلفة كبيرة ماليًا.
وتتم العملية ، بتقسيم الصفحة إلى عدة خانات أساسية لا يمكن الاستغناء عن أي منها. وهي على الترتيب: رقم المشهد – الزمان – المكان – عدد صفحات – ديكور عام – ديكور خاص – الشخصيات – الأكسسوار – الملاحظات – ملخص المشهد. ويقوم بهذه العملية المخرج المساعد أو المخرج المنفذ.



نماذج من اوراق الفيلم السينمائي (٩)
=====================
إعداد الشخصيات
--------------
من الامور الهامة التي يستوجب على كاتب الفيلم دراستها ، فشخصيات الفيلم تتحرك وتتكلم بناء على طبيعتها الجسدية والفسيولوجية
وتتأثر الشخصيات في كلامها وردود افعالها حسب المستوى الاجتماعي والثقافي
ولذلك كان من الضروري عمل دراسة لجميع الشخصيات الرئيسية للفيلم ويضعها الكاتب امامه وهو يقوم بكتابة السيناريو والحوار
والمثال هنا من فيلمي الشخصي الوصية




نماذج من أوراق الفيلم السينمائي (10)
===================
السيناريو التنفيذي
---------------
عندما يتسلم المخرج السيناريو من الكاتب ، يكون ذلك السيناريو مقسم الي مشاهد متتابعة
هنا يبدأ المخرج في كتابة السيناريو الاخراجي ، والذي يعرف مصطلحياً بإسم الديكوباچ وهو عبارة عن تقسيم كل مشهد على حدة الي لقطات متتابعة كما يدون المخرج ايضا بجانب تلك اللقطات طبيعة الاضاءة وحركة الكامرا وبعضاً من اوصاف الديكور او الاكسسوارات المستعملة



Comments